المستدرك ٦٠٧: أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبَغْدَادِيُّ، ثنا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ صَالِحٍ السَّهْمِيُّ، ثنا عَمْرُو بْنُ الرَّبِيعِ بْنِ طَارِقٍ، وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بَالَوَيْهِ، ثنا أَبُو الْمُثَنَّى الْعَنْبَرِيُّ، ثنا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ، ثنا عَمْرُو بْنُ الرَّبِيعِ بْنِ طَارِقٍ، أَنْبَأَ يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ رَزِينٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ، قَالَ: قَالَ يَحْيَى شَيْخٌ مِنْ أَهْلِ مِصْرَ: عَنْ عُبَادَةَ بْنِ نُسَيٍّ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ عُمَارَةَ وَقَدْ كَانَ صَلَّى مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْقِبْلَتَيْنِ أَنَّهُ قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَمْسَحُ عَلَى الْخُفَّيْنِ؟ قَالَ: «نَعَمْ» قَالَ: يَوْمًا، قَالَ: «وَيَوْمَيْنِ» قَالَ: وَثَلَاثَةٌ؟ قَالَ: «نَعَمْ مَا شِئْتَ» . «أُبَيُّ بْنُ عُمَارَةَ صَحَابِيٌّ مَعْرُوفٌ، وَهَذَا إِسْنَادٌ مِصْرِيٌّ لَمْ يُنْسَبْ وَاحِدٌ مِنْهُمْ إِلَى جَرْحٍ وَإِلَى هَذَا ذَهَبَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ»

Al Mustadrak 607: Abu Ja’far Muhammad bin Muhammad bin Abdullah Al Baghdadi mengabaikan kepada kami, Yahya bin Utsman bin Shalih As-Sahmi menceritakan kepada kami, Amr bin Ar-Rabi’ bin Thariq menceritakan kepada kami. Abu Bakar Muhammad bin Ahmad bin Balawaih menceritakan kepada kami, Abu Al Mutsanna Al Anbari menceritakan kepada kami, Yahya bin Ma’in menceritakan kepada kami, Amr bin Ar-Rabi’ bin Thariq menceritakan kepada kami, Yahya bin Ayyub memberitakan (kepada kami) dari Abdurrahman bin Razin, dari Muhammad bin Yazid bin Abu Ziyad, dia berkata: Yahya, syaikhnya orang Mesir, berkata dari Ubadah bin Nusay, dari Ubai bin Umarah, bahwa dia pernah shalat bersama Rasulullah dengan menghadap dua kiblat. Dia bertanya, "Wahai Rasulullah, apakah aku boleh mengusap dua kaos kaki?” Beliau menjawab, "Ya." Dia bertanya, "Satu hari?" Beliau menjawab, "Dua hari ?" Dia bertanya lagi, "Tiga hari?" Beliau menjawab, "Ya, terserah kamu" Ubai bin Umarah adalah seorang sahabat yang terkenal. Ini merupakan sanadnya periwayat Mesir yang tidak ada seorang pun dari mereka yang dinilai cacat. Pendapat inilah yang dinyatakan Malik bin Anas, tapi Al Bukhari dan Muslim tidak meriwayatkannya.

Al Mustadrak Imam Al Hakim Nomer 607