Muhammad bin Hibban bin Ahmad bin Hibban atau Hatim at-Tamimi al-Busti as-Sijistani
صحيح ابن حبان ٢٦٠٠: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، قَالَ: حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ يُونُسَ، قَالَ: حَدَّثَنَا عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ، قَالَ: سَأَلْتُ عَائِشَةَ أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ: بِأَيِّ شَيْءٍ كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَفْتَتِحُ صَلاَتَهُ إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ؟ قَالَتْ: كَانَ إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ افْتَتَحَ صَلاَتَهُ: اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وَإِسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لَمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ، فَإِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.
Shahih Ibnu Hibban 2600: Muhammad bin Ishak bin Khuzaimah mengabarkan kepada kami, dia berkata: Muhammad bin Al Mutsanna menceritakan kepada kami, dia berkata: Umar524 bin Yunus525 menceritakan kepada kami, dia berkata: Ikirimah bin Ammar menceritakan kepada kami, dia berkata: Yahya bin Abi Katsir526 menceritakan kepada kami, dia berkata: Abu Salamah bin Abdurrahman bin Auf menceritakan kepadaku, dia berkata: Aku berkata kepada Aisyah Ummul Mukminin, "Dengan apakah Rasulullah memulai shalat malam?" Aisyah menjawab, "Jika beliau hendak melaksanakan shalat malam, beliau memulainya dengan membaca, 'Allahumma rabba jibrila wa miikailla wa israfiila, fathiras samaawaati wal ardhi, 'aalimal gaib wasy syahadah, anta tahkumu baina ibadika fimaa kaanu fiihi yakhtalifuuna.Ihdini fihi limakhtulifa fihi minal haqqi, fainnaka tahdi man tasya' ilaa shirathim mustaqim (Ya Allah, Tuhan Jibril, Mikail, dan Israfil, pencipta langit dan bumi, Yang mengetahui perkara gaib dan yang tampak. Tunjukilah kepadaku apa yang diperselisihkan, sesungguhnya Engkaulah yang memberikan petunjuk kepada orang yang Engkau kehendaki menuju jalan yang lurus)5271:5
Shahih Ibnu Hibban Nomer 2600